إصلاح الإصلاح في منظومة التعليم بالمغرب:
---------------------------------------
قبل الحديث عن الفرنسة ( التناوب اللغوي ) والخوصصة ( زيادة في رسوم التسجيل ) ثم إحداث قسم إداري بالأكاديميات خاص بالتربية الدامجة تماشيا مع الموجة.. وكل ما حبل به القانون الإطار 51.17..
■ هذا هو مسار الإصلاح باقتضاب شديد؛
بعد عودة الملك محمد الخامس من المنفى في 16 نونبر 1955، والإعلان عن استقلال المغرب سنة 1956، ارتأى الوطنيون المغاربة ضرورة توفر المغرب على تعليم مستقل، وتم وضع مشاريع لإصلاح التعليم، غير أن هذه الإصلاحات تميزت كلها بالتذبذب والتردد.
والمراحل التي مر منها إصلاح التعليم هي:
- 1957 إنشاء اللجنة الاستشارية الملكية العليا لإصلاح التعليم برئاسة المهدي بنبركة، التي نصت على( المغربة والتعريب والتعميم والتوحيد)، ومن مبادئها تقرير مبدإ تعريب التعليم الابتدائي.
- 1958 إنشاء اللجنة الملكية لإصلاح التعليم، والتراجع عن مبدإ التعريب، والرجوع إلى الفرنسية في الحساب والعلوم، وإجبار التلاميذ على إعادة نفس القسم.
- 1964 انقعاد المناظرة الوطنية حول التعليم بغابة المعمورة بحضور 400 شخصية، وقررت ما يلي: اعتبار اللغة العربية هي لغة التعليم في جميع المراحل.
- 1970 تعريب الفلسفة والاجتماعيات.
- 1974 انقعاد مناظرة إفران الثانية، وإحداث شعبة الدراسات الإسلامية بكليات الآداب.
- 1987 إحداث نظام الأكاديميات، وإدخال نظام الوحدات بالسلك الأول من التعليم الأساسي.
- 1994 دعوة الملك إلى تشكيل اللجنة الوطنية المختصة بقضايا التعليم؛ حيث بدأت أشغالها في غشت 1994..لتنهي اللجنة أشغالها في 1995 وتدعو إلى:
1- ترسيخ القيم الروحية للإسلام.
2- تعميم التعليم.
3- إقرار إلزامية التعليم للفئة العمرية من 6 إلى 16 سنة.
4- اعتبار المجانية نتيجة حتمية لأوضاع الأسر المغربية.
5- اعتبار اللغة العربية محورا أساسيا للتعليم.
6- ضرورة محو الأمية.
7- توحيد التعليم وتعريب المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية.
- 1999 /2000 إصدار الميثاق الوطني للتربية والتكوين( عشرية الإصلاح بمنهاج جديد يرسخ لبداغوجيا الكفايات والتربية على القيم والاختيار.. )
- 2009/2012 المخطط الاستعجالي ( تنزيل فوري لمشاريع الميثاق.. )
- 2015/2030 الرؤية الاستراتيجية ( التدابير ذات الأولوية والبرامج الموازية والمشاريع المندمجة والرافعات.. )
المراجع:
* ما مدى التزام التعليم بالهوية الحضارية؟
ذ سمان علال ص 21.
* تجربة مهنية.----
---------------------------------------
قبل الحديث عن الفرنسة ( التناوب اللغوي ) والخوصصة ( زيادة في رسوم التسجيل ) ثم إحداث قسم إداري بالأكاديميات خاص بالتربية الدامجة تماشيا مع الموجة.. وكل ما حبل به القانون الإطار 51.17..
■ هذا هو مسار الإصلاح باقتضاب شديد؛
بعد عودة الملك محمد الخامس من المنفى في 16 نونبر 1955، والإعلان عن استقلال المغرب سنة 1956، ارتأى الوطنيون المغاربة ضرورة توفر المغرب على تعليم مستقل، وتم وضع مشاريع لإصلاح التعليم، غير أن هذه الإصلاحات تميزت كلها بالتذبذب والتردد.
والمراحل التي مر منها إصلاح التعليم هي:
- 1957 إنشاء اللجنة الاستشارية الملكية العليا لإصلاح التعليم برئاسة المهدي بنبركة، التي نصت على( المغربة والتعريب والتعميم والتوحيد)، ومن مبادئها تقرير مبدإ تعريب التعليم الابتدائي.
- 1958 إنشاء اللجنة الملكية لإصلاح التعليم، والتراجع عن مبدإ التعريب، والرجوع إلى الفرنسية في الحساب والعلوم، وإجبار التلاميذ على إعادة نفس القسم.
- 1964 انقعاد المناظرة الوطنية حول التعليم بغابة المعمورة بحضور 400 شخصية، وقررت ما يلي: اعتبار اللغة العربية هي لغة التعليم في جميع المراحل.
- 1970 تعريب الفلسفة والاجتماعيات.
- 1974 انقعاد مناظرة إفران الثانية، وإحداث شعبة الدراسات الإسلامية بكليات الآداب.
- 1987 إحداث نظام الأكاديميات، وإدخال نظام الوحدات بالسلك الأول من التعليم الأساسي.
- 1994 دعوة الملك إلى تشكيل اللجنة الوطنية المختصة بقضايا التعليم؛ حيث بدأت أشغالها في غشت 1994..لتنهي اللجنة أشغالها في 1995 وتدعو إلى:
1- ترسيخ القيم الروحية للإسلام.
2- تعميم التعليم.
3- إقرار إلزامية التعليم للفئة العمرية من 6 إلى 16 سنة.
4- اعتبار المجانية نتيجة حتمية لأوضاع الأسر المغربية.
5- اعتبار اللغة العربية محورا أساسيا للتعليم.
6- ضرورة محو الأمية.
7- توحيد التعليم وتعريب المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية.
- 1999 /2000 إصدار الميثاق الوطني للتربية والتكوين( عشرية الإصلاح بمنهاج جديد يرسخ لبداغوجيا الكفايات والتربية على القيم والاختيار.. )
- 2009/2012 المخطط الاستعجالي ( تنزيل فوري لمشاريع الميثاق.. )
- 2015/2030 الرؤية الاستراتيجية ( التدابير ذات الأولوية والبرامج الموازية والمشاريع المندمجة والرافعات.. )
المراجع:
* ما مدى التزام التعليم بالهوية الحضارية؟
ذ سمان علال ص 21.
* تجربة مهنية.----

تعليقات
إرسال تعليق