منهجية تحليل نازلة

منهجية تحليل نازلة في القانون الجنائي
 
 
كلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية-جامعة القاضي عياض-مراكش
-----------------------------------------------------------------



تمهيد :
      تعرف النازلة القانونية في العلوم القانونية على أنها عبارة عن مجموعة من الوقائع القانونية و الاحداث الواقعية التي تعرض على الطالب في شكل مسألة من المسائل من اجل تحليلها و ايجاد الحل المناسب لها،وتختلف كل نازلة على حدة حسب المشاكل و الوقائع التي تثيرها هل الامر يتعلق بنازلة في (القانون الجنائي او في قانون الاسرة او قانون الشركات او قانون الالتزامات و العقود....)،ونحن في هذا الصدد سنقتصر على دراسة منهجية تحليل نازلة في القانون الجنائي.
    بالإضافة الى ان النازلة التي يمكن طرحها تكون عبارة عن مسألة تأتي في شكل واقعة او مجموعة من الوقائع قد أدت الى نتيجة او نتائج معينة مما يتوجب معه على الطالب ان يحدد الوضع و الاساس الذي يؤطر النازلة و هذا ما يصطلح علية (الاساس القانوني للنازلة او التكييف القانوني للنازلة).
    و بتالي فان منهجية تحليل النوازل داخل الحقل القانوني لها اهمية كبرى سواء في الحياة العلمية او العملية الشيء الذي نتساءل عن مضمون هذه النوازل؟وما هي متطلبات و اجراءات و الخطوات المتبعة في تحليلها؟ وماهي الادوات المستعملة للربط بين الوقائع المتضمنة في النازلة و توظيف النصوص القانونية المؤطرة لها بغية الوصول الى حل نهائي سليم؟و أخيرا ما هي التقنيات المستعملة في التحليل و التعليل و التأسيس للحل النهائي للنازلة على ضوء النصوص القانونية؟.



أولا:مضمون و مفهوم النازلة القانونية
    كما سبقت الاشارة في التمهيد ان النازلة هي مجرد مجموعة من الوقائع و الاحداث القانونية التي تؤسس و تؤدي الى نتيجة معينة و التي تتطلب ايجاد حل قانوني لها و ذلك من خلال التحليل و المناقشة لمختلف جوانب المسألة المعروضة امامه و كذا توظيف النصوص القانونية المؤطرة لها و ان اقتضى الحال عرض الاراء الفقهية و الاجتهادات القضائية المدعمة لما تم التوصل اليه او تمهد للحل النهائي.
ثانيا:أهمية النازلة القانونية
  مما لا شك فيه ان النازلة تكتسي اهمية بالغة سواء في الحياة الجامعية و النظرية للطالب او في الواقع العملي،اد تكمن الطالب من تعلم تقنيات التحليل و التعامل مع المشاكل القانونية و تطوير مهارات الابداع و ذلك من خلال تحليل و مناقشة العديد من الاحداث التي تتعرض لها النازلة،وبذلك يتم فهم النصوص القانونية التي يجب اعتمادها لإعطاء الحلول المماثلة لها،كما نمكن الطالب من الالمام بالمشاكل القانونية .
    كما ان التمكن من منهجية تحليل النوازل تساعد الطالب على الاعداد للمباريات(المحاماة،القضاء،المنتدبين القضائيين...)حيث ان اغلب الاسئلة التي تطرح في المباريات المتعلقة بالتوظيف تكون عبارة عن نوازل قد تكون في القانون الجنائي مع تطبيق قواعد قانون المسطرة الجنائية،وقد تكون في جانب اخر في القانون المدني او الاداري مع تطبيق قواعد قانون المسطرة المدنية.
   ومما تجدر الاشارة اليه ان ضبط الطالب و المامه بالقواعد والنصوص القانونية تعطي للنازلة نكهة خاصة و تتميز بخصوصية اساسها التحليل القانوني للمعطيات الواقعية و النص القانوني الذي ينطبق عليها.

  ثالثا:مراحل و تقنيات تحليل النازلة القانونية
     من المسلم به أن اي نازلة قانونية كيف ما كانت تحتاج الى تقنيات و مراحل يتوجب اتباعها من اجل تحليلها و مناقشتها،وكما هو معلوم فان المراحل الرئيسية التي يمر منها تحليل النازلة تتمثل في المقدمة بكل عناصرها و العرض و الخاتمة وفق الشكل الذي سنبينه في النقاط الموالية.
المرحلة الاولى:المقدمة
    تعد المقدمة الحلقة الاولى في تحليل النازلة و التي بدورها تتطلب احترام مجموعة من المراحل و سنبين ذلك وفق النقاط التالية:



1-بيان الاطار العام للنازلة
يعتبر توضيح موضوع النازلة أول خطوة يخطوها الطالب ليكشف عن فهمه لها وعن المسار الذي ينهجه في معالجتها، و يساعد الإطار العام للنازلة في حصر الحدود التي يجب أن يبقى الجواب عن الاشكالات التي تطرحها النازلة و مناقشة الوقائع التي تتضمنها وبدون اتباع الطالب هذه الخطوة قد يسير التحليل نحو المجهول الأمر الذي يؤدي بالطالب إلى الخروج عن مسار التحليل.
  و من العبارات المستعملة في ذلك (تتعرض النازلة،تناقش النازلة،تتناول النازلة التي بين ايدينا او موضوع التحليل او المعروضة للمناقشة موضوع من المواضيع او مسألة من المسائل المطروحة في القانون الجنائي...)هذا على سبيل المتال.
2-الاطار الخاص للنازلة
       يعتبر الاطار الخاص للموضوع الخطوة الثانية التي يخطوها الطالب لتحديد موضوع النازلة،بحيث يتطلب عليه إعطاء تعريف دقيق وشامل لكل عبارة فيه و الاقتصار في ذلك على ما من شأنه ان يساعده في التعريف بالموضوع تجنبا لكل حشو او اطناب.
   و الاطار الخاص للنازلة يتطلب تحديدها موضوع النازلة و ذلك من خلال الوقائع التي تتضمنها وكمثال على ذلك قد تكون النازلة تتحدث عن (جريمة السرقة وفي ذلك يجب على الطالب تحديد وصفها هل هي سرقة عادية ام موصوفة)(جريمة القتل وهل هو قتل عمد ام قتل خطأ....).

3-عرض موجز لوقائع النازلة
   يتعين على الطالب عرض موجز لوقائع النازلة و تلخيصها بشكل مبسط دون التعرض لكل وقائع النازلة،فقط الوقائع و الاحداث الرئيسية المحددة لها و يجب عرضها بشكل متسلسل و زمني على أن يقتصر الطالب في ذلك على الوقائع المنتجة التي تصلح كأساس واقعي للحل و بشكل واضح.
4-تحديد الاشكال القانوني



   من الواجب على الطالب بعد عرض الوقائع بشكل مبسط و ملخص ان يحدد الاشكال او الاشكالات التي تطرحها النازلة بمعنى المشاكل القانونية المطروحة،بحيث انه في هذه الحالة يجب التمييز بين الحالة التي تطرح فيها الاشكالات التي يجب معالجتها مرفقة مع النازلة،بحيث ان الامر هنا لا يتطلب مجهود اكبر من طرف الطالب فقط يجب عليه اما اعادة صياغة تلك الاشكالات و طرحها او اعادة كتابتها كما هي،اما الحالة الثانية فهي عندما لا تتوفر النازلة على مفاتيح الدخول اليها بمعنى لا تتضمن اية اسئلة او اشكالات،بحيث هنا يجب على الطالب الاجتهاد و استخراج الاشكالات التي تتعرض لها النازلة من خلال تلك الوقائع و الاحداث ويساعد على هذا الفهم و الاستيعاب الصحيح لها.
5-الاعلان عن التصميم
  يجب على الطالب بيان الخطة التي سيعتمدها في سبيل تحليله للنازلة المطروحة امامه من خلال تصميم مناسب تمكنه من معالجة الاشكالات التي تتعرض لها النازلة محل المناقشة.وفي هذا الصدد اقترح حبذا لو يتم الاعتماد فقط على نظام الفقرات عوض المطالب كما سيأتي بيانه في العرض،ومن العبارات المستعملة في الاعلان عن التصميم(وللإجابة عن الاشكالات المطروحة،ولتحليل وقائع و اشكالات هذه النازلة نعتمد اتباع الخطة او التصميم التالي.....).
المرحلة الثانية:العرض
   العرض هو عبارة عن الوعاء الذي تفرغ فيه كل المعلومات و فيه يتم طرح التصميم و مناقشة كل الوقائع القانونية الواردة و التي تطرحها النازلة،وكمثال على ذلك نفترض ان النازلة تتعرض لجريمة السرقة و التي تتطلب من الطالب الكريم تحليل وقائعها و ربطها بالنصوص القانونية التي تنطبق عليها وذلك على الشكل التالي:
   1-الفقرة الاولى:التكييف القانوني للنازلة



     -تحديد نوع الجريمة هل هي جناية ام جنحة من خلال ما هو مطروح في النازلة
    -النصوص القانونية الواجبة التطبيق
   -بيان ما اذا كانت هناك ظروف مشددة او مخففة و الحالات التي نقلت الجريمة من جنحة الى جناية او العكس ان اقتضى الحال ذلك.
    متلا السرقة العادية في اطار الفصل 505 من القانون الجنائي تعد جنحة لكن توفر ظرف من الظروف المشددة الواردة في الفصل 509 او 510 من نفس القانون متلا(السرقة ليلا) فهو ظرف ينقل جريمة السرقة من جنحة الى جناية الى غير ذلك من الحالات الاخرى.
2-الفقرة التانية:مناقشة الجريمة و بيان مدى توفر اركان قيامها
   -الركن القانوني(النص او النصوص القانونية المؤطرة للافعال المعروضة في النازلة)
  -الركن المادي(الافعال الاجرامية)
  -الركن المعنوي(القصد الجنائي العام و الخاص)
     وهنا يجب على الطالب استيعاب وقائع النازلة جيدا و تحديد الافعال الاجرامية المثارة و النصوص القانونية و محاولة بيان مدى توافر الاركان السالفة الذكر و التي على اساسها يتم تحديد هل الجريمة قائمة في حق الجاني ام لا.
3-الفقرة الثالثة:الحل القانوني(النهائي)للنازلة
    في الاخير يجب على الطالب الوصول الى الحل القانوني للنازلة من خلال ما قام به من مناقشة و تحليل و تحديد للنصوص القانونية المجرمة للفعل او الافعال التي اقترفها الجاني او الجناة في حالة تعددهم وكذا بيان الفاعل الاصلي و المساهم و المشارك و مدى نسبة الجريمة اليهم كل حسب ما قام به من افعال.
  وفي هذه المرحلة يجب على الطالب استعمال المصطلحات القانونية ما امكنه ذلك و البعد عن المصطلحات الادبية و أعطي مثال على ذلك:


    -وحيث إنه بالرجوع الى الفصل "كذا و كذا" نجد المشرع على .....وحيث إنه بالرجوع الى وقائع النازلة نجد الفاعل قد قام بكذا و كذا.....
   -وحيث إنه باستقرائنا للفصل كذا....نجد المشرع ينص على ضرورة توفر عنصر العمد لقيام الجريمة،وبتالي فإنه بالرجوع الى وقائع النازلة نجد الجاني تعمد الفعل و هو عالم بتجريمه....مما يكون معه الركن المعنوي بعنصريه العلم و الارادة متوفر.
  -وحيث إن قيام الفاعل (......)و ما نص عليه المشرع في الفصل او الفصول (.....) تكون معه الجريمة قائمة في حقه بتوافر اركانها المادية و المعنوية.
-وفي حالة ما اذا وجدت هناك ظروف تخفيف او اعفاء من العقوبة تجعل الفعل مباحا او تجرده من الصفة الاجرامية فيمكن القول متلا:
    و حيث إنه بالرجوع الى الفصل 125 متلا من القانون الجنائي نجد المشرع ينص على(......)،وحيث أن الفاعل قام بالدفاع عن نفسه و ماله بكذا.... مما يكون معه تحقق حالة الدفاع الشرعي قائمة أو في الحالة التي يكون فيها الجاني استفاد من ظروف التخفيف الى غير ذلك......
   و من العبارات كذلك (و بما أن أو و حيث الوقعة تضمنت....
   -وبما أن النص القانوني ينص على كذا .....
و مما تجدر الاشارة اليه أنه يجب على الطالب الكريم الحرص على توظيف النصوص القانونية المناسبة و اعطاء حل قانوني سليم باستعمال اسلوب قانوني جيد وكذا تعليل الحل النهائي الذي توصل اليه لان أي حل بدون تعليل قانوني لا قيمة له و ينقص من جودة التحليل.



-المرحلة الثالثة:الخاتمة
  ليس للنازلة خاتمة محددة بل كما هو معلوم خاتمتها هي الخلاصة النهائية التي تم تقديمها في الاخير و ذلك من خلال استعمال الطالب للعبارات التالية(حيث إن،بما أن،و بتالي،وعليه.....)،الاساس من هذا ان يتم تقديم الحل النهائي للنازلة وفق اسلوب مبسط و سليم تتوفر فيه اللغة القانونية السليمة.



تعليقات