--------------------
المنهجية:
1- الإحاطة بالموضوع ومعرفة المطلوب من السؤال وعدم التسرع لأن فهم السؤال نصف الإجابة.
2- الإجابة تتضمن -مقدمة - خطة البحث (مبحثين ومطليبن) -الخاتمة.
المقدمة: ـ قبل بدأ التحرير اترك مسافة مربعين مناجل التنظيم.
ـ تقديم الموضوع والتعريف به من الكل الى الجزء حتى الوصول للموضوعالمراد معالجته.
يمكن السرد التاريخي، أو العوامل المِِؤثرة في الموضوع كالعوامل السياسية والإقتصادية، أو كما
درسنا في الفلسفة عند تحليل النص ما يعرف بالإطارالفلسفي للنص و هنا نقول الإطار القانوني
للإشكالية .
ومن بعد ذلك نضع ا لإشكالية(ضروري) وبخط واضح وكبير ، وعادة تكون الإشكالية هي السؤال
المطروح، ويمكنوضع إشكاليات فرعية، كل إشكالية فرعية يقابلها مبحث، التصريح بالخطة ضروري
جداخصوصا في الأسئلة المباشرة أو الأسئلة المتكونة من عدة أجزاء.
بعد طرح الإشكالية نكتب : سنعالج الموضوع أو هذه الإشكالية وفق الخطة التالية ، ونكتب الخطة،
مثال: سنعالج هذه الإشكالية وفق الخطة التالية:
المطلب ألأول:.............
الفقرة الاولى:...........
الفقرة الثانية:............
المطلب الثاني:............
الفقرة الاولى:.............
الفقرة الثانية:..........
الخاتمة: وتختم الموضوع بملخص ولما لا بوضع اقتراحات أو توصيات اذا كان الموضوع قابلا لذلك .مع عدم الإطالة بل ذكر العناوين وشرح بسيط ـ كمثل عرض العضلات قبل المباراة ـ تبين به تحكمك في الموضوع فان استطعت بخطتك لفت نظرالمصحح فسيقرأ اجابتك بارتياح .
ثم نعالج الموضوع وفق الخطة المبينة أعلاه :
ملاحظات منهجية:
يجب معالجة الموضوع في الصميم دون اللف والدورانودون توسع لافائد ة منه فما قل وافاد خير مما كثر واخل .
تقسيم السؤال الى قسمين كل قسم يختص به مبحث وهذا يختلف حسب الموضوع ويرجع ذلك الى التحضير الجيد ، حيث أنالطالب مطالب أثناء التحضير بوضع خطط للمواضيع المدروسة ويحفضها جيدا ، بمعنى اذاكنت تراجع مادة القانون الجنائي مثلا و أسألك ماذا راجعت لا تجبني مباشرة باسلوب انشائي و انما الأصح أن تقول مثلا درست اركان الجريمة وهي ثلاث و كل ركن يتكون من أي تنتقل من العام الى الخاص بين العناوين و كلما جزأت العناوين فأنت تحرر المضمون .لأن وقت الإمتحان ضيق .
منقول للافادة .

تعليقات
إرسال تعليق